fbpx

أسعار التسويق الإلكتروني في السعودية

أسعار التسويق الإلكتروني في السعودية 1

تعتمد أسعار التسويق الالكتروني في السعودية على عدّة عوامل منها: الميزانية التسويقية، وأهداف العمل، كمْ الخدمات التي تُقدّمها شركة التسويق الإلكتروني ويطلبها العميل، وكذلك نوع المجال التجاري وحجم الأعمال والمنافسين، وعدد قنوات التسويق التي يتم الاتفاق عليها، وغيرها.

تقديم رقم واضح ومحدّد عن تكاليف التسويق الإلكتروني سواء في السعودية أو العالم شبه مستحيل؛ تأتي الشركات بأحجام مختلفة مع إستراتيجيات وميزانيات وطموحات مختلفة تمامًا، هذه العوامل وغيرها يكون لها دورُ جوهري في تحديد تكاليف الخدمات، في هذه المقالة سنتناول بعض التفاصيل والأرقام لمساعدتك على فهم أسعار التسويق الإلكتروني في السعودية، والمتغيرات التي تحدد طبيعة تكاليف الحملات.

ما التسويق الإلكتروني؟

يشمل التسويق الإلكتروني جميع جهود التسويق التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت لتحقيقها. تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث و وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

 

أهمية التسويق الإلكتروني؟

يساعد التسويق الإلكتروني أصحاب الأعمال في الوصول إلى جمهورٍ أكبر مقارنة بأساليبه التقليدية، كما يستهدف العملاء المحتملين والذين لديهم نية أعلى في شراء المنتجات أو الخدمات. غالبًا ما يكون التسويق الإلكتروني أكثر فعالية من حيث التكلفة من الإعلانات التقليدية، ويمكّنك من قياس النجاح على أساس يومي وحسب الأهداف الُمحدّدة مُسبقًا.

 

هناك الكثير من الفوائد للتسويق الإلكتروني، إليك أربعة من أهمها: 

1- يمكّنك التسويق الإلكتروني من استهداف العملاء المحتملين لشراء منتجك أو خدمتك

إذا قمت بوضع إعلان على التلفزيون أو في مجلة أو على لوحة إعلانية، سيكون لديك سيطرة محدودة على من يشاهد الإعلان، بالطبع يمكنك قياس -نوعًا ما- عدد القراء النموذجيين للمجلة أو التركيبة السكانية لحي معين لكنها لا تزال غامضة إلى حد كبير.

أما التسويق الإلكتروني فيسمح لك بتحديد واستهداف جمهورٍ مُحددٍ للغاية، وإرسال رسائل تسويقية عالية التحويل ومُخصّصة لهذا الجمهور، يمكّنك أيضًا من إجراء البحث اللازم لتحديد شخصية المشتري المحتمل لمنتجاتك، ويتيح لك تحسين إستراتيجيتك التسويقية بمرور الوقت؛ لضمان وصولك إلى العملاء المحتملين الأعلى نية لشراء منتجاتك.

 

2- تكلفته أكثر فاعلية من طرق التسويق التقليدية

يمكّنك التسويق الإلكتروني من تتبع الحملات على أساس يومي والقدرة على تقليل إنفاق الأموال على أي قناة لم تُظهر عائد استثمار مرتفع. يكون لديك سيطرة كاملة على المنصة التي تختار إنفاق أموالك فيها، ربما بدلاً من الدفع مقابل حملات الدفع لكل نقرة (PPC)، فإنك تختار مضاعفة الإنفاق في إنشاء محتوى عالي التحويل على منصة Instagram، وبالتالي فهو يسمح لك بتغيير وتعديل إستراتيجيك التسويقية بشكل مستمر، مما يضمن عدم إهدار الأموال على القنوات التي لا تحقق نتائج فعالة.

 

3- يساعدك التسويق الإلكتروني في التفوق على كبار المنافسين في مجال عملك

إذا كنت تعمل في شركة صغيرة سيكون من الصعب عليك التنافس مع العلامات التجارية الكبرى في مجالك، والتي تمتلك الكثير منها ملايين الدولارات للاستثمار في الإعلانات التجارية التلفزيونية، لحسن الحظ أن هناك الكثير من الفرص للتفوق على كبار المنافسين من خلال إستراتيجيات التسويق الإلكتروني.

على سبيل المثال: يمكنك تحديد بعض الكلمات المفتاحية الطويلة التي تتعلق بمنتجك أو خدمتك، وإنشاء محتوى عالي الجودة لمساعدتك على الترتيب في محركات البحث عبر تلك الكلمات؛ لا تهتم محركات البحث بالعلامة التجارية الأكبر بل تُعطي الأولوية للمحتوى الذي يتردّد صداه بشكل أفضل مع الجمهور المستهدف، كما تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جماهير جديدة ومستهدفة من خلال التسويق عبر المؤثرين بميزانيات متفاوتة.

 

4- التسويق الرقمي قابل للقياس

يمكن أن يمنحك التسويق الرقمي عرضًا شاملاً من البداية إلى النهاية لجميع المقاييس التي قد تهم شركتك، بما في ذلك مرات الظهور والمشاركات وكذلك المشاهدات والنقرات والوقت المستغرق في الصفحة؛ هذه واحدة من أكبر فوائد التسويق الرقمي.

 

ظهرت الأهمية القصوى لخدمات التسويق الإلكتروني في السعودية مع الانفتاح التجاري والتسهيلات التي تقّدمها المملكة لرواد الأعمال، حيث إزداد حجم  الأعمال المتنافسة في مختلف القطاعات وبالتالي ازدادت معه حيرة المستهلكين، فكان على أصحاب الأعمال البحث عن طرق لتحسين المبيعات وزيادة الإيرادات؛ لذا توجب عليهم إختراق عالم التسويق الإلكتروني، لما له من صدى وتأثير قوي على نجاح العلامات التجارية وتعزيز دورها.

على الرغم من أنه مازال هناك بعض الأشخاص غير مدركين لدور وأهمية التسويق الإلكتروني في تعظيم الإيرادات، إللّا أنهم يسعون للبحث عن أفضل الشركات ومعرفة أسعار حملات التسويق الالكتروني في السعودية لضمان زيادة أرباحهم بأقل تكاليف ممكنة.

 

أهم المتغيرات التي تُحدّد أسعار التسويق الإلكتروني في السعودية:

  • مكانة العلامة التجارية في السوق الذي تستهدفه
  • مكانة شركة التسويق الإلكتروني
  • الخدمات التي تقدّمها شركة التسويق
  • قوة المنافسة في السوق
  • الجدول الزمني للحصول على النتائج
  • ترتيب الشركة على محرك البحث
  • مدى جودة تحويل موقع الشركة الإلكتروني
  • ميزانية الحملات التسويقية
  • معدّل المبيعات الحالي

 

العوامل التي تؤثر على تحديد تكلفة التسويق الالكترونى المناسبة

تتنافس الشركات و وكالات التسويق الإلكتروني في السعودية على تقديم أفضل الأسعار لعملائها، ولكن هل الاختيار يتوقف على السعر فقط؟

قد يكون أخيك أو إبنك الصغير خبيرًا في Facebook  و Tiktok أو يعرف كيفية إنشاء موقع إلكتروني، لكن إدارة تعقيدات حملات التسويق الإلكتروني ليست للهواة، إنه عملك ولا يمكنك تحمل ارتكاب الأخطاء فيه. على سبيل المثال: ضع في اعتبارك هذه الإحصاءات الأربعة:

قبل أن تبدأ في التحدث مع الوكالات حول أسعار التسويق الإلكتروني، وإستراتيجيات التسويق هناك أشياء يجب عليك القيام بها أولًا:1– تحديد ميزانيتك للتسويق

2- تحديد أهدافك من التسويق الرقمي

3- التفكير في الطريقة التي تود العمل بها، هل تريد تفويض المهمة لشركة خارجية لتولي مسئولية التسويق الرقمي لأعمالك أم تُفضل توظيف فريق من المتخصصين في مجالات التسويق الرقمي، وما هي إيجابيات وسلبيات كل طريقة منها لأعمالك وأيهما تناسب ميزانيتك.

الآن بعد أن أكملت الخطوات الثلاث الأولى، يمكنك البحث عن وكالات التسويق الإلكتروني في السعودية، وتنفيذ الخطوات التالية:

4- تقييم منهجية الشركة، وما هي أساليب وإستراتيجيات وطرق التسويق الرقمي التي تعتمد عليها؛ أنت بحاجة لفريق يستثمر الوقت لفهم طبيعة أعمالك وبناء إستراتيجيات تناسبها، والتعامل معها كحالة فريدة من نوعها وتستحق حلول فريدة

5- ألق نظرة على دراسات الحالة واطلع على إحالات للعملاء الحاليين والسابقين ونماذج للحملات التي قاموا بإطلاقها من قبل

6- حدّد مقاييس الأداء الرئيسية التي ستعتمد عليها معهم، ومعدّل التقارير التي سيتم إرسالها لك على مدار التعاقد

7- ما هي خدمات التسويق الرقمي التي تقدّمها وأيًا منها تناسب أعمالك وميزانيتك

 

أنواع التسويق الإلكتروني في السعودية

تتعدّد الطرق التي يمكنك من خلالها التسويق لمنتجك أو خدماتك عبر الإنترنت، جميعها فعالة وتحقّق الأرباح مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وتحسين ظهور موقعك على محركات البحث والتسويق عن طريق المحتوى، كما يوجد العديد من خدمات التسويق المدفوع والحملات الإعلانية.

 

خدمات التسويق الإلكتروني في السعودية

تساعدك شركات التسويق على نجاح الحملات التسويقية بشكل سريع واحترافي عن طريق هذه الخدمات:

 

أسعار التسويق الالكتروني في السعودية

تختلف أسعار التسويق الإلكتروني من شركة لأخرى، ابحث عن الشركة التي تقدّم لك أعلى الخدمات بمقاييس واضحة لتحديد العائد على الاستثمار مقابل التعاقد معه بأسعار محدّدة. كذلك ركّز على الشركات التي توّفر لك طرق تسويق شاملة، واستشارات تسويقية ودعم كامل لموقعك.

ننصحك باختيار الشركة التي تطرح عليك إستراتيجيات تسويق تستهدف عملائك المحتملين وتضمن لك زيادة مبيعاتك وارباحك؛ لأنها تقوم بدراسة منافسيك في السوق وتحديد نقاط الضعف لديهم وتقدّم لك حلول وإستراتيجيات مدروسة للتفوق عليهم؛ لجذب العملاء حول منتجك من خلال:

  • دراسة العملاء ودراسة كاملة للسوق والمنافسين
  • عمل خطة تسويقية تستهدف مميزات وفوائد المنتج
  • اختيار أفضل القنوات التسويقية المناسبة  لك و للعميل
  • استخدام طرق إبداعية لجذب العملاء والمستخدمين
  • استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للتسويق الإلكتروني
  • سرعة الانتشار وجذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين
  • زيادة عدد المتابعين وسرعة الوصول إلى العملاء المستهدفين
  • استخدام محتوى جيّد يتم إعداده بواسطة محترفين في التسويق الإلكتروني
  • استهداف الفئات العمرية المناسبة لطبيعة نشاطك واستهداف الأماكن لتحقيق أقصى استفادة من الحملات التسويقية
  • متابعة النتائج والاحصائيات عن الحملات بشكل دوري

 

أسعار باقات التسويق الإلكتروني في السعودية 

تختلف أسعار باقات التسويق الالكتروني في السعودية من شركة إلى أخرى، كما تتنافس الشركات على تقديم عروض وأسعار لخدماتها تشجع العملاء على التعاون معها هذا بالطبع يعتمد على حجم أعمالها ونتائجها السابقة، فإن  متوسط الأسعار يكون كالتالي:

خدمات التسويق الرقمي  متوسط سعر الخدمة في الشهر 
إدارة منصات التواصل الإجتماعي            500 – 4000$
تحسين محركات البحث SEO            500 – 2000$
حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني            300 – 5000$
الدفع مقابل النقرة PPC 5 – 20% من تكاليف الحملات الإعلانية
تصميم المواقع الإلكترونية            500 – 50000$

سيمثل التسويق الرقمي 80% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في عام 2023، وهذه الزيادة البالغة 12.0% هي سبب تحرك الشركات الكبيرة والصغيرة، نحو ميزانيات تسويق رقمية أكبر.

 

تلخيصًا لما سبق: 

ضع في بالك أن المبلغ الذي تدفعه والمبلغ الذي تريد كسبه هما جزأين من المبلغ الذي تتحمله. يقاس نجاح التسويق عادةً بتحقيق الأهداف، ويعتمد مقياس أسعار التسويق الإلكتروني في السعودية على العائد الذي ستحصل عليها مقابل السعر وليس فقط الأسعار. كلما زاد الجهد المبذول في تحليل السوق والبيانات وتحسين الإستراتيجيات زادت التكاليف المطلوبة، ولكنها أيضًا مرتبطة بمعدل مبيعاتك.

الكفاءة والاحترافية هما حجر الأساس في التسويق الإلكتروني وهما أهم المبادئ التي تعمل وفقها أراس ميديا باعتبارنا وكالة دعاية واعلان وتسويق رقمي تقدم خدماتها في المملكة العربية السعودية وتخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإننا نعتمد المعايير العالمية والتجارب المتقدّمة، ونمتلك خبرة كبيرة وقدرة عالية على إيجاد حلول مُبتكرة؛ لنمنح عملاءنا ميزةً تنافسية في أسواقهم المتخصّصة.

رسالتنا هي توفير خدمات بجودة عالية عبر دمج الإبداع مع القيمة بهدف تجاوز توقعات عملائنا وتحقيق أعلى عائد من استثمارهم في التسويق الرقمي والدعاية والإعلان.

إذا كنت تسعى لنمو أعمالك من خلال حلول إعلانية وتسويقية موثوقة وفعالة، تواصل مع فريق المتخصصين في اراس ميديا وسنقدّم لك حلول مصممة خصيصاً لأعمالك.